فصل: حُكَيْم بن سَعْد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وأمَّا:

.حَصِيرَة:

.فالحارث بن حَصِيَرة، وأبوه حَصِيرة بن عَبد الله:

لهما جميعًا رواية.
فأما رواية حصيرة، حَدَّثَنا أبو سَعِيد أحمد بن مُحمَّد بن عَمْرو، حَدَّثَنا الحسين بن حُمَيْد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الأَحْمسي، حَدَّثَنا عبيد الله بن إِسْحَاق العَطَّار، حَدَّثَنا سيف بن عُمَر عن حَصِيرَة بن عَبد الله والحارث بن حَصِيرَة ابنه، كلاهما عن أبي صادق، قال: قال علي عليه السَّلام: ويلك يا كوفة واختك البُصَيْرة، كأني بكما تمدان مد الأديم، وتعركان عرك الأديم العكاظي، سلمتما بعد، أو سجيتما، إني لأعلم فيما علمني الله، أنه لا يريد بكما جبار سوءًا إلا أتاه الله بشاغل.
حَدَّثَنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا خَضِر بن داود، حَدَّثَنا الأثرم قال: سَمِعتُ أبا عَبد الله ذكر عبد الملك بن عبد الرَّحْمن الذماري قال: أتيناه قبل أن يدخل صنعاء فإذا عنده عن سفيان، وإذا فيها خطأ كثير، وإذا هو يصحف يقول: الحارث بن خُضَيْرة، ومثل هذا.

.وعَمْرو بن سالم بن حصيرة بن سالم:

من بني مليح بن عَمْرو بن ربيعة له صُحْبة، وكان شاعرا، وكان أحد من يحمل ألوية بني كعب من خزاعة الثلاثة، ذكره الطَّبَريّ.

.باب حَكِيم وحُكَيْم:

.حَكِيم، وأبو حَكِيم:

كثيرون منهم:

.حَكِيم بن حَزْن:

أخو المُسَيَّب بن حَزْن.

.أبو حَكِيم عَقِيل بن مُقَرِّن المُزَنِيّ:

أحد بني مقرن السبعة، له صُحْبة.

.أبو حَكِيم البارقي:

روى عن ابن عَبَّاس، رَوَى عنه إِسْمَاعِيل السُّدِّيّ.

.أبو حَكِيم الحسن بن حكيم:

عن أمه كانت مولاة أبي برزة، رَوَى عنه ابن المبارك ووكيع.

.أبو حَكِيم عيسى بن أبي عيسى البَصْريّ:

عن عَوْف، رَوَى عنه مَرْوان الفزاري.

.أبو حَكِيم مرزوق بن عَمْرو:

جد رَيْحان بن سَعِيد، عن أبي فَرْقَد، رَوَى عنه رَيْحَان بن سعيد.
وأمَّا:

.حُكَيْم بضم الحاء:

فمنهم:

.حُكَيْم جَبَل:

ويقال: ابن جَبَلة العَبْدِيّ، شهد الجمل مع عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام، قال أبو عبيدة معمر بن المُثَنَّى.
فيما أخبرني أبو طاهر القاضي مُحمَّد بن أحمد بن نصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنِيّ، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المازني، عن أبي عبيدة قال: في عَبد القَيْس حُكَيْم بن جَبَل، قطعت رجله يوم الجمل فأخذها، ثم زحف إلى الذي قطعها فلم يزل يتجعه بها حتى قتله. وقال فيها شعرا.
ذكر أبو عبيدة قال: فليس يعرف في جاهلية ولا إسلام أحد فعل مثل فعله وفيها يقول:
يا نَفْسُ لَنْ تُرَاعِي

إِنْ قُطِعَتْ كُرَاعِيّ

إِنَّ مَعِي ذِرَاعِي

.حُكَيْم بن سَلاَمَة الحِزَامِي:

استعمله عُثْمان بن عَفَّان على الموصل، قال ذلك سيف عن عطية أبي روق، مات عُثْمان وحُكَيْم بن سلامة على الموصل.
فيما أجازه لنا جَعْفر بن أحمد، عن السَّرِيّ بن يَحْيَى، عن شُعَيْب عن سَيْف.

.حُكَيْم بن سَعْد:

أبو تِحْيَى، كُوفِيّ، روى عن علي، وَأَبي موسى وأم سَلَمة، رَوَى عنه عمران بن ظبيان وجَعْفر بن عبد الرَّحْمن، وأبو إسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.حُكَيْم بن عَبد الله بن قَيْس بن مخرمة:

قُرَشِيّ، روى عن عامر بن سَعْد، وعن ابن عُمَر، حَدَّث عنه يزيد بن أبي حبيب، واللَّيْث بن سَعْد، وهو أخو مُحمَّد بن عَبد الله.

.حُكَيْم بن مُحمَّد بن قَيْس بن مَخْرَمة:

عن أبيه، عن أبي هريرة، وعن المَقْبُريّ، عن أبي هريرة، رَوَى عنه مَنْصُور بن سلمة المديني، وعلي بن عبد الرَّحْمن بن عُثْمان.
حَدَّثَنا عُمَر بن الحسن بن علي، حَدَّثَنا جَعْفر بن مُحمَّد بن مَرْوان، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا زيد بن الحُباب، حَدَّثَني مَنْصُور بن سلمة المدني الليثي، حَدَّثني حكيم بن مُحمَّد بن قَيْس بن مخرمة الزُّهْريّ، عن أبيه، قال: سَمِعتُ أبا هريرة يقول: «كنا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: خذوا جنتكم قلنا: يا رسول الله من عدو حضر؟ قال: لا ولكن من النار الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن مقدمات ومنجيات ومؤخرات وهن الباقيات الصالحات».

.حُكَيْم بن رُزَيْق بن حكيم الأَيْلَي:

مولى بني فَزَارَة، يحدث عن أبيه رُزَيْق بن حَكِيم، رَوَى عنه ابن المبارك.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن الفتح القلانسي، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن مُحمَّد بن مَنْصُور، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن يَحْيى العُذْرِيّ، حَدَّثَنا حكيم بن رزيق بن حكيم الأَيْلَي، عن أبيه، عن القاسم قال: سَمِعتُ عائشة تقول: «ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أعفاهما وأيسرهما ما لم يكن من الإثم، فإذا كان إثما كان أبعدهما منه».
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن مُحمَّد الصفار وحمزة بن مُحمَّد قالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا علي قال: هو رُزَيْق بن حَكِيم وقد روى ابن المبارك، عن ابن رُزَيْق يقال له: حَكِيم بن رُزَيْق.

.حُكَيْم بن عَمَّار الدُّهْنِيّ:

أخو معاوية وعمر، يحدث عن أبيه.
مُعَاوِيَة بن حَكِيم بن مُعَاوية بن عَمَّار الدُّهْنيّ، رَوَى عنه ابنه أحمد.
حَدَّثَنا عُمَر بن الحسن بن علي، حَدَّثَنا أحمد بن معاوية بن حُكَيْم قال: سَمِعتُ أبي يقول: هذا كتاب جدي معاوية بن عَمَّار فقرأت فيه، عن أبيه: حَدَّثني عبد الرَّحْمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى عن نسائه بالبقر».
قال مُعَاوية بن عَمَّار: وسمعته من عبد الرَّحْمن.

.حُكَيْم بن الصَّلْت:

روى حديثه ابن وَهْب، عن حرملة بن عمران، عن عَبد العزيز بن جَمّاز القُرَشِيّ.
عَبد الله بن حُكَيْم، حَدَّث عنه مُحمَّد بن عَبد الله بن عبد الحكم بحديث بشر بن قُدَامة، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.باب حَكِيمَة وحُكَيْمة وحَلِيمَة:

.عَلِي بن يزيد بن أبي حَكِيمَة:

عن أبيه، رَوَى عنه الحُمَيْديّ.
مُحمَّد بن عَبد الله بن أبي حَكِيمَة، شَيْخ، حَدَّثَنا عنه أبو العَبَّاس بن سعيد.
وأمَّا:

.حُكَيْمة بضم الحاء:

.حُكَيْمة:

امرأة يَعْلَى بن مرة، روى عنها عُمَر بن عَبد الله بن يَعْلَى، قاله المطلب بن زياد عنه.
وقيل: هي حُكَيْمة بنت غَيْلان الثَّقَفِيَّة، عن زوجها يَعْلَى، روى عنها عُثْمان بن المُغِيرَة الأَعْشَى، قاله غَيْلان بن جامع عنه.

.حُكَيْمة بنت أُمَيْمَة بنت رُقَيْقَة:

روى عنها ابن جُرَيْج.

.أبو حُكَيْمة:

مر بي عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام وأنا أكتب مصحفا، روى حديثه عبد الملك بن شَدَّاد، عن عَبد العزيز عنه.

.عِصْمَة أبو حُكَيْمَة:

روى عن أبي عُثْمان، رَوَى عنه قرة بن خالد وسَلاَّم بن مِسْكين وهشام الدِّسْتوائي.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: سَمِعتُ أبي يقول: عِصْمَة أبو حُكَيْمَة، رَوَى عنه قرة، وأظن التيمي يحدث عنه.
حَدَّثَنا ابن مخلد، حَدَّثَنا القاسم بن عَبْد الوَارِث، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا عِصْمَة أبو حُكَيْمَة، جليل، رَوَى عنه التَّيْمِي، وهشام بن أبي قرة.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا بشر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا أبو علي الحنفي، حَدَّثَنا قُرَّة بن خالد، حَدَّثني عِصْمَة أبو حُكَيْمَة قال: سَمِعتُ أبا عُثْمان النَّهْديّ يقول: كنا في الجاهلية نعمد إلى الناقة الصعبة التي لم يحمل عليها فحل فتحمل عليها أصنامنا فلا تكون ناقة أذل منها.

.أبو حُكَيْمَة زَمْعَة بن الأسود بن المطلب القرشي:

قتل يوم بدر كافرا.
وابنه:
عَبد الله بن زَمْعة:
له صُحْبة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.أبو حُكَيْمَة راشد بن إِسْحَاق الكاتب:

كان شاعرا في أيام بني العَبَّاس.

.أبو حُكَيْمَة:

قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: كان عَبد الله بن الزُّبَيْر يُكَنِّي ابنه ثابتا أبا حكيمة.

.أبو حُكَيْمَة:

روى حديثه عبد الرَّحْمن بن الأَصْبَغ.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن سَعْدان بواسط، حَدَّثَنا شُعَيْب بن أَيُّوب، حَدَّثَنا حسين الجُعْفيّ، عن عَبد الرَّحْمن بن الأَصْبَغ الحَضْرمي، عن أبي الضَّحَّاك، حَدَّثَنا أبو حُكَيْمَة قال: كنا في المسجد، فجاء رجل، فتناول أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، وأظهر الشتيمة لعثمان، قال: فدخلت على علي فأخبرته، فقال: أخرجوه حتى يراه الناس، ولا يساكني في بلد، ثم صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، ثم عُمَر، ولو شئت أن أسمي الثالث.

.حُكَيْمَة:

عن عائشة.
حَدَّثَنا أحمد بن العَبَّاس البغوي، حَدَّثَنا أبو بدر عباد بن الوليد، حَدَّثَنا مطهر بن الهَيْثَم الطَّائِي، حدثتنا أمي أم عَاصِم، عن أمها حُكَيْمَة قالت: دخلت على أم المُؤْمِنين عائشة فقالت لي الناس ما قالوا فيَّ رأيت في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: والله إني لأرجو أن ينزل الله عذري من السماء.
وأمَّا:

.حَلِيمَة:

.فحَلِيمَة بنت أبي ذؤيب:

مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.ومعاذ القارئ أبو حَلِيمَة:

له صُحْبة، قاله ابن حَنْبل رحمه الله.

.باب حُجَيْر وحُجَيْن:

أما:

.حُجَيْر:

.حُجَيْر بن أبي إهاب:

حَدَّثَنا المَحَامليّ، حَدَّثَنا عَبد الله بن شبيب، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، حَدَّثني إِسْحَاق بن جَعْفر بن مُحمَّد، عن مُحمَّد بن مسلم، عن ابن خثيم، عن ابن أبي مُلَيْكة، عن أبيه، عن حُجَيْر بن أبي إهاب قال: رأيت زيد بن عَمْرو بن نفيل استقبل الكعبة، ثم قال: أشهد أن هذه قبلة إبراهيم وإِسْمَاعِيل لا أعبد حجرا ولا أصلي له.

.وحُجَيْر بن الرَّبِيع:

أخو حُرَيْث، عداده في البصريين، روى عن عمران بن حصين، رَوَى عنه حميد بن هلال، وأوفى بن دلهم، وأبو نعامة.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: حُجَيْر بن الرَّبِيع، وحُرَيْث بن الرَّبِيع أخوان.
حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سِنَان، حَدَّثَنا ابن مَهْديّ، عن هلال بن حِق قال: كان حُجَيْر بن الرَّبِيع يصلي حتى ما يأتي فراشه إلا زحفا، وما كانوا يعدونه من أعبدهم.

.حُجَيْر بن عَبد الله:

عن عَبد الله بن بُرَيْدة، رَوَى عنه دَلْهم بن صالح.
حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن علي الوَرَّاق، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن موسى، حَدَّثَنا دَلْهم بن صالح، عن حُجَيْر بن عَبد الله، عن ابن بُرَيْدة، عن أبيه قال: «أهدى النَّجَاشِيّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خفين أسودين ساذَجَين، فَلَبِسَهما ومسح عليهما».

.حُجَيْر التَّغْلبيّ:

يحدث عن عَلْقَمة، رَوَى عنه أبو إسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.أبو حُجَيْر طالب بن حجير سمع هود بن عَبد الله العصري:

رَوَى عنه قيس بن حفص وموسى بن إِسْمَاعِيل، ومُحمَّد بن صُدران.

.أبو حُجَيْر:

عن الضَّحَّاك.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله قال سألته يعني أباه عن أبي حُجَيْر؟ فقال: ما سمعت من أحد عنه إلا وكيع ولا أعرف اسمه.

.سويد بن حُجَيْر، أبو قَزَعَة البَاهِليّ:

يحدث عن أنس، والحَسَن البَصْريّ وحكيم بن مُعَاوية القُشَيْريّ.
وأمَّا:

.حُجَيْن:

فهو:

.ابن المُثَنَّى أبو عُمَر بغدادي:

روى عن مالك بن أنس، وعبد العزيز الماجشون ويعقوب القمي، واللَّيْث بن سَعْد، وغيرهم، حَدَّث عنه أحمد بن حَنْبل وأحمد بن منيع، وأبو خَيْثَمة، وغيرهم.

.باب حَرَام وحِزَام:

أما:

.حَرَام:

.حَرَام بن ملحان:

أخو أم سليم وأم حرام ابنتي ملحان، وهو خال أَنَس بن مَالِك، له صُحْبة وقتل يوم بئر معونة.
حَدَّثَنا أبو عُبَيْد المَحَامليّ، حَدَّثَنا ابن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا عبد الرَّزاق، حَدَّثَنا أبو ثُمَامة بن عَبد الله بن أَنَس بن مَالِك: أن حَرَام بن مِلْحَان، وهو خال أنس، طعن يوم بئر معونة في رأسه، فتلقى دمه بكفه، ثم نضحه على رأسه ووجهه وقال: فزت ورب الكعبة.
وهو حَرَام بن مِلْحَان بن خالد بن زيد بن حَرَام بن جُنْدب بن عامر بن غَنْم بن مالك بن النَّجَّار.

.وأَنَس بن مَالِك بن النَّضْر بن ضمضم بن زيد بن حَرَام بن جُنْدب.

.حَرَام بن سَعْد بن مُحَيِّصَة الأَنْصَاريّ:

ويقال: حَرَام بن ساعدة، روى عن أبيه والبَرَاء بن عَازِب، رَوَى عنه الزُّهْريّ.

.حرام بن حكيم الدِّمَشْقيّ:

حدث عن عمه عَبد الله بن سَعْد، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وعن أبي هريرة، رَوَى عنه العلاء بن الحارث، وزيد بن واقد.

.حَرَام بن مُعَاوية:

أحاديثه مراسيل، حَدَّث عنه زيد بن رُفَيْع.

.حَرَام بن عُثْمان الأَنْصَاريّ السُّلَمِيّ:

يحدث عن عَبد الرَّحْمن بن جابر بن عَبد الله، وغيرهما، ضعيف الحديث.
حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا أبو حاتم الرَّازِيّ، حَدَّثَنا حرملة بن يَحْيى قال: سَمِعتُ الشَّافِعيّ يقول: الرواية عن حَرَام بن عُثْمان حرام.
وقال يَحْيى القَطَّان: قلت لحَرَام بن عُثْمان: عبد الرَّحْمن بن جابر، ومُحمَّد بن جابر، وأبو عتيق هم واحد؟ قال: إن شئت جعلتهم عشرة.

.جابر بن عَبد الله بن عَمْرو بن حَرَام الأَنْصَاريّ:

قتل أبوه يوم أُحُد.
ولجابر عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم رواية واسعة.
قال ابن حَبِيب: في جُذَام:
حَرَام بن جُذَام:
وفي تَمِيم بن مُرِّ:
حَرَام بن كَعْب بن سَعْد بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم:
وفي خُزَاعة:
حَرَام بن حبشية بن كَعْب بن سلول بن كعب:
وفي عذرة:
حَرَام بن ضِنَّة بن عبد بن كبير بن عُذْرة:
وفي بَلِيّ:
حَرَام بن جُعْل بن عَمْرو بن جُشَم بن وَدَم.

.أبو الحَرَام بن العَمَرَّط بن تُجِيب.

قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: حُنَّ وِرزَاخ ابنا ربيعة بن حَرَام بن ضنة، أخو قصي بن كلاب لأمه وقال ذلك ابن الكَلْبيّ أيضًا.

.حَرَام بن دراج:

وقيل: حزام بن دراج وقيل: ربيعة بن دراج، روى عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، حَدَّث عنه الزُّهْريّ، أخرجه البُخَاريّ في باب حِزَام بالزاي.

.هانئ بن حَرَام:

قاله ابن مَهْديّ، عن الثَّوْريّ، عن المُغِيرَة بن النُّعْمان.
وخولف ابن مَهْديّ فيه فقال غيره، عن الثَّوْريّ: هانئ بن حزام، وهو الصَّواب.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا وكيع بحديث سفيان، عن المُغِيرَة بن النُّعْمان، عن هانئ بن حزام وكذا قال: يَحْيى بن آدم. وقال ابن مَهْديّ: حَرَام، صحف عبد الرَّحْمن، وإنما هو: حِزَام.
حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سِنَان، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن مَهْديّ، عن سفيان، عن المُغِيرَة بن النُّعْمان، عن مالك بن أنس، عن فلان بن حَراك قال: كنت عند عُمَر فأتاه مُعَاوية في رجل وجد مع امرأته رجلا فقتله. فكتب إليه كتابا في العلانية: أن أقده وكتابا في السر: أن خذ منه الدية.
حَدَّثَنا أبو بكر النَّيْسَابوريّ، حَدَّثَنا إبراهيم بن مرزوق، حَدَّثَنا أبو عَاصِم، عن سُفْيان، عن المُغِيرَة بن النُّعْمان، عن مالك بن أنس، عن هانئ بن حِزام: أن عُمَر رضي الله عنه: كتب في رجل وجد مع امرأته رجلا فقتله، فكتب في العلانية: أن أقيدوه وكتب في السر: أن خذوا منه الدية.
قال لنا أبو بكر: يقال إن هذا مالك بن أنس، نَخْعِيّ كُوفِيّ.
وأمَّا:

.حِزَام بالزاي:

.فَحِزَام بن حَكِيم بن حِزَام:

يحدث عن أبيه حَكِيم بن حِزَام، روى حديثه عُبَيْد الله بن عَمْرو، عن زيد بن أبي أُنَيْسَة، عن زيد بن رُفَيْع، عن حِزَام بن حَكِيم بن حِزَام، عن أبيه: أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «يا معشر النساء تصدقن».
وروى أبو الأَحْوَص: سَلاَّم بن سُلَيْم، عن عَبد العزيز بن رُفَيْع، عن عَطاء، عن حِزَام بن حكيم، عن أبيه في البيوع.
وقال مصعب الزُّبَيْريّ: لم يكن لحكيم بن حَزِام ابن يقال له حِزَام.

.حِزَام بن هشام بن حبيش بن خالد الخُزَاعِيّ:

يحدث عن أبيه، عن أم معبد، رَوَى عنه أبو النضر هاشم بن القاسم.

.حِزَام بن إِسْمَاعِيل العامري:

كُوفِيّ، عن العمش ومغيرة وعاصم الأحول، رَوَى عنه أبو مُعَاوية الضرير والحسن بن ثابت وعطاء بن مسلم، وأبو النضر هاشم بن القاسم.

.خالد بن حِزَام:

أخو حكيم بن حِزَام.
من ولده:
الضَّحَّاك بن عُثْمان بن عَبد الله بن خالد بن حِزَام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى من قُصَيّ.
ومغيرة بن عبد الرَّحْمن الحزامي.
ومنذر بن عَبد الله.
وابنه إبراهيم بن المنذر من ولده.

.حِزَام بن دَرَّاج:

ويقال: حرام ذكرناه في باب حرام قبل هذا.

.أُمُّ البنين بنت حِزَام الكلابية:

تزوجها عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام فولدت له العَبَّاس بن علي وإخوته عُثْمان وجَعْفر، وعَبد الله.

.عروة بن حِزَام الشَّاعِر:

صاحب عفراء أبو سَعِيد كناه ابن دُرَيْد.

.باب حَبَّة وحَيَّة وحَنَّة:

أما:

.حَبَّة:

.حَبَّة بن خالد:

أخو سواء بن خالد لهما صحبة روى حديثهما سُلَيْمان الأَعْمَش، عن سَلاَّم أبي شُرَحْبِيل: عن حَبَّة وسواء أنهما أتيا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

.حَبَّة بن سلمة:

رَوَى عنه أبو رزين الأسدي.
حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن، عن سُفْيان، عن الأَعْمَش، عن أبي رزين قال: قال رجل لحبة بن سلمة، وكان من أصحاب عَبد الله: قرأت القُرْآن كله!! قال: أو ما أدركت منه؟.
حَدَّثَنا ابن مخلد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمعتُ يَحْيى يقول روى ابن مَهْديّ، عن سُفْيان، عن الأَعْمَش، عن أبي رزين، عن حَبَّة بن سلمة.
قال يَحْيى: حَبَّة بن سلمة هذا من أصحاب عَبد الله.
وقال ابن حِبَّان عن يَحْيى: ما سمعت عن حَبَّة بن سلمة غير هذا الحديث.
وقال البُخَاريُّ فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه: وقال جرير: حَبَّة بن غسيل الأسدي من أصحاب عَبد الله، رَوَى عنه أبو رزين قوله.
قال عُمَر بن شهاب بن عباد: حَبَّة بن سلمة، أخو أبو وائل شقيق بن سلمة.

.حَبَّة بن جوين العرني الكُوفِيّ:

روى عن علي وابن مَسْعُود، رَوَى عنه سلمة بن كهيل، وأبو المقدام ثابت بن هرمز.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا داود بن عُمَر، حَدَّثَنا حسان بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سلمة، عن أبيه، عن حَبَّة أبي قدامة العرني.

.أبو حَبَّة البدري:

روى عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.
حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن سيما حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن نصر، حَدَّثَنا إبراهيم بن المنذر، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن يَحْيى بن عرفة، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، فيمن شهد بدرًا من الأَنْصَار، من بني عَمْرو بن عَوْف: أبو حَبَّة.
حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عُبَيْد، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا عفان، حَدَّثَنا حَمَّاد بن سَلَمة، عن علي بن زيد، عن عمار بن أبي عمار قال: سَمِعتُ أبا حَبَّة البَدْرِيّ، قال: لما نزلت: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا}.
ذكر اختلاف أصحاب المغازي في أبي حَبَّة، وَأَبي حَنَّة.
حَدَّثَنا ابن عُبَيْد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا أيوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق قال: أبو حَبَّة من بني ثعلبة بن عَمْرو بن عَوْف، من الأوس، شهد بدرًا، هو أخو سعد بن خَيْثَمة لأُمِّه.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن علي بن أبي رُؤْبة، حَدَّثَنا أحمد بن عبد الجبار، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَيْر، عن ابن إِسْحَاق: فيمن شهد بدرًا أبو حَبَّة.
حَدَّثَنا حبيب بن الحسن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن يَحْيى بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا أحمد بن مُحمَّد بن أَيُّوب، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق: فيمن قتل يوم أحد من الأَنْصَار من بني ثعلبة بن عَمْرو: أبو حَبَّة، وهو أخو سعد بن خَيْثَمة لأُمِّه.
وقال سيف بن عُمَر. فيما أجازه لنا جَعْفر بن أحمد المؤذن، عن السَّرِيّ بن يَحْيَى، عن شُعَيْب عنه: فيمن قتل من الأَنْصَار يوم اليمامة: أبو حَبَّة بن غزية بن عَمْرو.
وروى عن أبي بكر، حَدَّثَنا ابن عَمْرو بن حَزْم بن حَزْم، عن أبي حَبَّة... الحديث، والله أعلم.
وقال الطَّبَرِيُّ: أبو حَبَّة واسمه زيد بن عَزِيّة بن عَمْرو بن عطية بن خَنْسَاء بن مبذول بن عَمْرو بن غَنْم بن مازن بن النَّجَّار، شهد أُحُدا، وقتل يوم اليمامة.
وأخواه: ضُمْرة بن غَزِيَّة وتَمِيم بن غَزِيَّة وأخوهم: أبو حَنَّة عَمْرو بن غزية بن عَمْرو بن عطية بن خنساء، شهد أحدا مع أبيه سعيد بن سَعِيد بن أبي حَنَّة، قتل يوم الحَرَّة، وهو والد ضمرة بن سَعِيد، وهو جد موسى بن ضمرة بن سَعِيد بن أبي حَنَّة.
وقال الوَاقِديّ: ليس فيمن شهد بدرًا أحد يقال له: أبو حَبَّة وإنما هو: أبو حَنَّة واسمه: مالك بن عَمْرو بن ثابت بن كُلْفَة بن ثَعْلَبة بن عَمْرو بن عَوْف.
وابن إِسْحَاق، وأبو معشر يقولان غير هذا قالا: أبو حَبَّة البَدْرِي الذي شهد بدرًا، ولم ينسباه، ولم يسمياه.
وقال الوَاقِديّ: أبو حَبَّة بن غَزِيَّة بن عَمْرو من بني مازن بن النَّجَّار لم يشهد بدرًا. وكذلك أبو حَبَّة بن عبد عَمْرو الذي كان مع علي عليه السَّلام بصفين.
حَدَّثَنا أبو بكر النقاش مُحمَّد بن الحسن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن شاذان بن إِسْمَاعِيل النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا البُخَاريّ: فيمن قتل من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في خلافة أبي بَكْر الصِّدِّيق: أبو حَنَّة ابن غزية بن عَمْرو.
حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد بن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا إبراهيم بن المنذر، حَدَّثَنا مُحمَّد بن فليح، عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب فيمن استشهد يوم اليمامة: أبو حَنَّة غزية بن عَمْرو من بني مازن بن النَّجَّار.
حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا إبراهيم بن المُنْذر، حَدَّثَنا ابن فليح، عن موسى، عن ابن شهاب قال: وشهد بدرًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأَنْصَار: أبو حَنَّة بن عَمْرو بن ثابت.
حَدَّثَنا ابن أبي رُؤْبة أبو الحُسَين، حَدَّثَنا العُطَارِديّ، حَدَّثَنا يُونُس، عن ابن إِسْحَاق فيمن قتل يوم أحد من الأَنْصَار: أبو حَبَّة من بني ثَعْلَبة بن عَمْرو بن عَوْف، وهو أخو سعد بن خَيْثَمة لأمه.
وقال يُونُس، عن ابن إِسْحَاق أيضًا: فيمن قتل باليمامة: أبو حَبَّة بن غَزِيَّة بن عَمْرو من بني مازن بن النَّجَّار.
فيما حدثناه ابن أبي رُؤْبة، عن العُطَارِديّ عنه.
وأمَّا:

.حَنَّة:

فهو:

.أبو حَنَّة:

وقد تقدم ذكره في هذه الورقة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا الحجاج، عن ابن جُرَيْج قال: حُدِّثْت عن عكرمة: أن اسم أم مريم عليها السَّلام: حَنَّة.

.عَمْرو بن حنة:

روى عن عُمَر بن عبد الرَّحْمن بن عَوْف روى حديثه ابن جُرَيْج واختلف عنه.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن جَعْفر بن رُمَيْس، حَدَّثَنا إبراهيم بن فهد، حَدَّثَنا عَبَّاس العَنْبريّ، حَدَّثَنا روح، حَدَّثَنا ابن جُرَيْج، أخبرني يُوسُف بن الحكم بن أبي سُفْيان، أنه سمع حفص بن عُمَر بن عبد الرَّحْمن بن عَوْف، وعَمْرو بن حَنَّة، أخبراه عن عُمَر بن عبد الرَّحْمن بن عَوْف، عن رجال من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال: «يا رسول الله إني نذرت أن أصلي في بيت المقدس؟ قال: صل هاهنا». الحديث.
وحدثنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا إبراهيم بن فهد، حَدَّثَنا مُحمَّد بن المُثَنَّى، حَدَّثَنا الأَنْصَاريّ، حَدَّثَنا ابن جُرَيْج، أخبرني يُوسُف بن الحكم بن أبي سُفْيان، عن ابن عُمَر بن عبد الرَّحْمن، عن عُمَر بن عبد الرَّحْمن بن عَوْف، وعَمْرو بن حنة أخبراه، عن عَبد الرَّحْمن بن عَوْف، وعن رجال من الأَنْصَار من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في المجلس، ثم ذكر نحوه.